التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

ديفينس وورلد: دول عربية أودعت 19.5 مليار دولار لتمويل صفقة الرافال

قال موقع "Defense World" الهندي المختص في الشؤون الدفاعية، إن السعودية والإمارات والكويت أودعن 19.5 مليار دولار في البنك المركزي المصري لتمويل صفقة شراء الطائرات المقاتلة من طراز "رافال" من شركة "داسو" الفرنسية.


ونقل الموقع عن مصدر تابع للوفد المرافق لوزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، الذي زار القاهرة أمس الثلاثاء للتوقيع على الصفقة، دون أن يسمه، إن الجانب المصري سيقوم بتمويل نصف مبلغ صفقة الرافال تقريبا، وبقية المبلغ سيتم اقتراضه من عدد من البنوك.


وأشار الموقع إلى الصحف المصرية والفرنسية، التي نشرت تفاصيل عن طريقة دفع صفقة الرافال، فيما أكد مصدر بنكي من لندن للموقع أنها المرة الأولى أن تقوم بنوك بتمويل صفقة سلاح، وستكون بمثابة استثمار صناعي.


كانت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية قد أفادت بأن فرنسا اقترحت أن تأخذ على كاهلها 60% من ائتمان المشتري، والباقي يجرى دفعه من خلال مجموعة من البنوك بما فيها "كريدي أجريكول" و"بي إن بي باريبا" و"سوسيتيه جنرال"، في حين ستدفع مصر 50% من مقدم الاتفاق وتدفع البنوك الباقي.


فيما نقل تقرير لصحيفة "لوموند" الفرنسية عن دبلوماسيين فرنسيين قولهم إن صفقة الرافال ستكون ممولة من السعودية والإمارات دون ذكر مزيد من التفاصيل، ولم يذكروا أن الكويت ستشارك في تمويل الصفقة.


يشار إلى أن الصفقة تتضمن التوقيع على مقاتلات جوية "رافال" وفرقاطة "فريم" وتصل قيمة الصفقة العسكرية 5.6 مليار يورو، وذلك بحسب مصادر ئاسية وعسكرية.